موقع القائمة الاسلامية يرحب بكم

جاري تحميل المحتوى . . . الرجاء الانتظار

القائمة الإسلامية تقدّمت بمقترح لتغيير نظام الدراسة في الجامعة إلى نظام “الفصول الأربعة”

تاريخ الاضافة:2016/03/29 14:03عدد الزيارات:327
  • القائمة الإسلامية تقدّمت بمقترح لتغيير نظام الدراسة في الجامعة إلى نظام “الفصول الأربعة”

 

 

التاريخ: 23/ 6 / 2015م

الموضوع: اقتراح يخص تغيير نظام الدراسة الجامعي الحالي.

 

السيدة الفاضلة المحترمة / الأستاذة الدكتور حياة الحجي (مدير جامعة الكويت بالإنابة).

والسادة المحترمين / أعضاء الإدارة الجامعية.

 

تتقدم إليكم القائمة الإسلامية في جامعة الكويت بخالص الشكر والتقدير والامتنان لما تقدمه الإدارة الجامعية – في مختلف كلياتها ومرافقها - من خدمات وجهود وأنشطة وتسهيلات تصبّ في مصلحة الطالب الجامعي وتيسّر له أموره الأكاديمية المتعددة، وهذا الأمر إن دلّ على شيء فإنما يدل على تضافر جهود العاملين في إدارتكم الموقرة لخدمة هذا الصرح الجامعي الكبير.

 

وعلى ضوء ذلك، وانطلاقا من مبدأ الحرص على تطوير الدراسة في الجامعة والارتقاء بمستواها نتقدم باقتراحنا الخاص بتعديل النظام الدراسي الجامعي كبديل عن نظام المقررات المعمول به حاليا في الكليات عدا الحقوق والطب، وهو مقترح الفصلين الاختياريين والذي من شأنه أن يحل مشكلة التكدس الطلابي، وتسمح للطلبة تخفيف عبئهم التدريسي وتوزيعه على أشهر السنة المختلفة، ويضمن لهم المقدرة على دراسة المقررات المطلوبة في فترات أقصر، وبالتالي التخرج المبكر.

وهذا المقترح يأخذ بعين الاعتبار ضمان التدرج في تدريس المنهج في الفصل الاختياري وعدم تكدسها في فترة قصيرة؛ لأن من شأن ذلك أن يؤثر على تلقي الطالب وعطاء الأستاذ، كما يسمح للطالب أن يتمتع بإجازة صيفية أو شتوية لمدة شهرين متى ما أراد ذلك.

 

ويتخلص المقترح بالتالي:

تقسيم السنة الدراسية إلى أربعة فصول؛ اثنين منهما فصولاً إلزامية اعتيادية (خريف وربيع)، واثنين اختيارية (صيفي وشتوي)، وتكون مدة الفصل الاعتيادي أربعة شهور، بينما الفصل الاختياري شهران فقط.

وكمثال على ذلك:

الفصل الدراسي

البداية

النهاية

الفصل الدراسي الاعتيادي الأول

1/9

31/12

الفصل الدراسي الاختياري الأول

1/1

28/2

الفصل الدراسي الاعتيادي الثاني

1/3

30/6

الفصل الدراسي الاختياري الثاني

1/7

31/8

 

 

ويلاحظ في المقترح بقاء مدة الفصل الدراسي الاختياري شهرين؛ وهذا يضمن تغطية المنهج وهضمه من قبل الطالب في فترة معقولة شبيهة بفترة الفصل الصيفي الحالي؛ حيث إن الكثير من المقررات لا يمكن تكثيف دراستها بأقل من شهرين؛ لصعوبتها وكثافة معلوماتها مثل مواد الفيزياء والكيمياء والرياضيات وغيرها من المواد الأخرى في مختلف كليات الجامعة، وبالتالي فترة الشهرين هي أقصر مدة يمكن اعتمادها للفصل الدراسي الاختياري.

 

 والجدير بالذكر أن هذا النظام مطبق في اليابان وأثبت نجاحه وقبوله من قبل الأستاذ والطالب. كما أن الفصول الاختيارية تقع في موسم العطلات الحكومية (العطلة الصيفية - عطلة نصف السنة - عطلة عيدي التحرير والاستقلال)، وبالتالي يستطيع أعضاء هيئة التدريس أن يقضوها مع أبناءهم داخل وخارج الكويت إذا لم يرغبوا في التدريس في هذه الفصول الاختيارية.

 

إننا من خلال هذا المقترح نتمنى سرعة دراسة المقترح من قبل ادارتكم الموقرة، وإعطاءه الأولوية له لما فيه من تحقيق مصلحة واضحة في ظل أزمة تكدس الطلاب الحالية والتي انعكست سلبا على العملية التعليمية، وتسببت في عدم توافر المقررات الدراسية المطلوبة للطلبة وتأخر تخرجهم حتى وصل بالبعض منهم أن يتخرج بعد مرور 8 سنوات من دخوله الجامعة، إن من شأن مقترحنا ضمان سرعة تخرج الطلبة في فترات أقصر، ومنح الطالب خيارات كثيرة، وأيضا تقليل التكلفة المادية على الجامعة بسبب اختصار سنوات دراسة الطلبة والطالبات، ويمنح المقترح أيضاً عضو هيئة التدريس فرصتين للإجازة يختار أحدها أو كليهما كفصل اختياري بناءً على رغبته الشخصية، ويتم تنظيم ذلك من خلال لائحة واضحة تضع شروط وأولوية التدريس في الفصلين الاختياريين المقترحين.

 

 وهنا لا يفوتنا أن نشير إلى أن مقترحنا هذا قد استقيناه بتمامه من قِبل جمعية أعضاء هيئة التدريس في الجامعة ممثلة بالدكتور علي بومجداد، ونشر في بعض الصحف الكويتية وقتئذ، فلهم منا جزيل الشكر وموفور الثناء على مساعيهم وتحركاتهم الأكاديمية الهامة والمتميزة.

 

،، وتفضّلوا بقبول فائق الاحترام والتقدير ،،

 

للاستفسار

مهدي عبدالصاحب ماتقي

المنسق العام للقائمة الإسلامية – جامعة الكويت

 

مواضيع ذات صلة:
جميع الحقوق محفوظة لموقع القائمة الاسلامية | برمجة وتصميم: مركز نينوى لتقنية المعلومات © 2015