موقع القائمة الاسلامية يرحب بكم

جاري تحميل المحتوى . . . الرجاء الانتظار

القائمة الإسلامية تقدّمت بمقترح لتغيير نظام الدراسة في الجامعة إلى نظام “الفصول الأربعة”

تاريخ الاضافة:2016/03/29 20:03عدد الزيارات:215
  • القائمة الإسلامية تقدّمت بمقترح لتغيير نظام الدراسة في الجامعة إلى نظام “الفصول الأربعة”

 

 

  • ماتقي: نشكر النائب الفاضل أحمد لاري على سرعة استجابته بتقديمه المقترح لمجلس الأمة.

 

أوضح المنسق العام للقائمة الإسلامية بجامعة الكويت مهدي عبدالصاحب ماتقي أن القائمة قدّمت اقتراحا بتعديل النظام الدراسي الجامعي بدلا عن نظام المقررات المعمول به حاليا في الكليات عدا الحقوق والطب، وهو مقترح إضافة فصلين الاختياريين؛ ليصبح عدد فصول الدراسة أربعة فصول دراسية.

 

جاء ذلك من خلال كتاب مقترح قدمته القائمة في لقاءها مع النائب أحمد لاري (مراقب مجلس الأمة)، وذلك يوم الثلاثاء الموافق 23 / 6 / 2015م.

 

وأضاف ماتقي: إن هذا المقترح يقسّم السنة الدراسية إلى أربعة فصول؛ اثنين منهما فصولاً إلزامية اعتيادية (خريف وربيع)، واثنين اختيارية (صيفي وشتوي)، وتكون مدة الفصل الاعتيادي أربعة شهور، بينما الفصل الاختياري شهران فقط، كما يسمح للطالب أن يتمتع بإجازة صيفية أو شتوية لمدة شهرين متى ما أراد ذلك.

 

وأوضح ماتقي أن هذا المقترح يأخذ بعين الاعتبار ضمان التدرج في تدريس المنهج في الفصل الاختياري وعدم تكدسها في فترة قصيرة.

 

وأشار ماتقي أن هذا النظام مطبق في اليابان وأثبت نجاحه وقبوله من قبل الأستاذ والطالب. كما أن الفصول الاختيارية تقع في موسم العطلات الحكومية الرسمية (العطلة الصيفية - عطلة نصف السنة - عطلة عيدي التحرير والاستقلال)، وبالتالي يكون لأعضاء هيئة التدريس الحرية بالتدريس فيهما أو لا.

 

وثمّن ماتقي دور النائب لاري لتعاونه وسعيه الواضح بتبني المقترح والنظر فيه باهتمام وعناية تلبية للمطالب والطموحات الطلابية المختلفة، إذ تقدّم النائب الفاضل مباشرة باقتراح برغبة لوزير التربية ووزير التعليم العالي / د. بدر حمد العيسى، ونشر الخبر في جريدة الأنباء.

 

كما أكد ماتقي على استمرار تحرك القائمة وسعيها – مع الجهات المعنية – لدراسة هذا الموضوع دراسة كاملة متكاملة وإقرار بما يناسب الطلبة والأساتذة وجميع العاملين في السلك الجامعي الموقر.  

 

2015/6/25

مواضيع ذات صلة:
جميع الحقوق محفوظة لموقع القائمة الاسلامية | برمجة وتصميم: مركز نينوى لتقنية المعلومات © 2015